عمان- الرأي- تعرض صالة المركز الثقافي الفرنسي بجبل اللويبدة في عمان الساعة السابعة مساء اليوم /الاثنين/ الفيلم المصري /باب الحديد/ الذي حققه المخرج يوسف شاهين في أواخر عقد الخمسينات من القرن الماضي وفيه يعرض بأسلوبية واقعية ملامح لحياة اجتماعية لشريحة من الناس يعيشون بالقرب من محطة القطارات ويجمعهم الفقر والمعاناة ويجدون مشقة في سبيل الحصول على قوتهم اليومي فهناك الحمال الذي يطمح بإيجاد نقابة لزملائه وهناك بائع الصحف الذي يقع في غرام مدمر لفتاة هذا كله كرس من الفيلم عملا ناضجا في تلك الحقبة ومختلف عن السينما المصرية السائدة وعده النقاد من ابرز الكلاسيكيات الشهيرة في السينما العربية وما زالت المهرجانات العربية والعالمية تعرضه في احتفاء وتكريم خاصين لمشوار مخرجه مع الفن السابع بين حين وآخر.
يأتي عرض فيلم /باب الحديد / الليلة والذي يضطلع بأداء الأدوار الرئيسية فيه كل من هند رستم وفريد شوقي والى جوارهم المخرج يوسف شاهين في دور لافت من باب التحية التي يوجهها المركز الثقافي الفرنسي الى شخصية سينمائية رائدة في التثقيف السينمائي هو الجزائري احمد بجاوي الذي أمضى سنوات طويلة في مجال الثقافة السينمائية في وطنه الأم قبل أن يستقطبه العمل الدبلوماسي في مكتب البعثة الأوروبية بعمان كخبير في الشوؤن الثقافية والاتصال وسيعمل بجاوي على إدارة نقاش مع الحضور يتناول اللغة الجمالية والفكرية للفيلم عقب عرضه مباشرة